الأحد، 8 مايو 2016

12 قانون كوني للنجاح - القانون الاول -1-

هذه السلسلة من المقالات مأخوذة من كتاب 12" قانون كوني للنجاح" ل "هربرت هاريس " سنتاول فيها القوانين مع بعض التطبيقات كما ذكرها في كتابه

القانون الاول : قانون التفكير 

هذا القانون يتناول افكارك عن نفسك "صورتك الذاتية" 
ان الطريقة اللتي ترى بها نفسك تحدد ما تثمر عنه حياتك .
ان كانت صورتك الذاتية تشكل مفهوما صغيرا و محدودا عن نفسك ، يقوم على الجهل و الخوف و التشكك و عدم الامان فإن جميع خراتك سوف تعكس تلك العواطف السلبية نفسها . 
وعلى الجانب الاخر ، اذا كانت صورتك الذاتية تقوم على الحب و الشجاعة و الاحترام و الايمان و الثقة بالنفس فإن جميع خبراتك الحياتية سوف تعكس تلك العواطف الايجابية نفسها . 
انك تجذب من الافكار و التجارب ما يتوافق مع ما تؤمن به و تشعر به حيال نفسك . ان كنت ترغب في جذب الصحة الطيبة و الثروة و السعادة اللتي ترغب بها و تحلم بها ، فعليك اذن ان تكتسب صورة ذاتية متوافقة مع تلك الافكار نفسها و داعمة لها . 

العوامل المؤثرة على صورتك الذاتية :  

1 - الافكار و العواطف و المشاعر : 
 خلال الاعوام السبعة الاولى من الحياة ، يكتسب الاطفال نظام القيم الاساسي الذي سيحتفظون به خلال حياتهم ، ففي تلك الفترة تحديدا يتعلم الاطفال العواطف و المشاعر و و يكتسبونها .
ان تلك المشاعر و العواطف نفسها هي اللتي ستصاحب افكارك بينما تتكون صورتك الذاتية . و ان لم تتغير خلال الاعوام التالية ، فان تلك المشاعر و العواطف التي اكتسبتها في طفولتك سوف تقود تجربتك في الحياة ، و سوف تحددها و تصوغها على نطاق واسع . 
2- البيئة المحيطة :
عندما تتعرض لبيئة بعينها ، و اذا بقيت بها فترة من الوقت ، فإنك تتشرب بعضا من السمات و الخصال المميزة لتلك البيئة . و ان كانت صورتك الذاتية تتعارض و تتصارع مه سمات و خصال بيئتك ، فليس أمامك إلا ثلاثة خيارات :
*أن تغير تلك البيئة .
* أن تغير صورتك الذاتية. 
* ان تغادر تلك البيئة . 
3- العلاقات و الارتباطات :
عليك الا تتواصل و تتفاعل إلا مع أشخاص يتحلون بسمات و خصال تتكامل مع الجوانب الايجابية لصورتك الذاتية . و مثل تلك العلاقات الايجابية كفيلة أن تعزز من تطورك و تقدمك ، و تساعد على دعم و ترسيخ رؤاك ، و عواطفك ، ومشاعرك حيال نفسك . 

خمس علامات تدل على صورة ذاتية ضعيفة 

لتحليل شخصي لصورتك الذاتية ، ابحث عن هذه العلامات :
1- إلقاء اللوم على شخص آخر .
إن لم تتحمل المسئولية عن ضروفك ، فلن تستطيع تغييرها ،ولن تنمو من خلالها .
2-الهرب من مشكلاتك .
فقط عندما تواجه مشكلاتك و تحدياتك و تعتبرها مثل مشاريع يجب ان تكتمل ، عندئذ فقط تصبح اقوى بايمانك و ثقتك بنفسك .
3- الانتقاد الدائم للآخرين .
إن لم يكن انتقادك ايجابيا و قائما على الحب و الاحترام و الرغبة المخلصة في مد يد العون و تحسين الشخص الاخر ،فإنه لايعد انتقادا بناء، و هو يضر الشخص الاخر ، و يضر ايضا بصورتك الذاتية . 
4- انتظار أن يقوم شخص آخر بحل مشكلاتك .  
5- التظاهر بان كل شيء على ما يرام . 

في الجزأ القادم سنتحدث عن طرق تحسين الصورة الذاتية  



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق